Masalah Menulis Syahadah Di Kain Kafan

KAJIAN : HUKUM MENULIS SYAHADAH PADA KAFAN MAYYIT DAN APA KELEBIHAN DAN FADHILAHNYA?

Untuk menjawabnya, saya menerjemahkan isi kitab Al-Fatawal Kubra, karya Imam Ibnu Hajar Al-Haitami. Dan di dalam kitab I'anatut-Thalibin juga bisa dicheck.

Mohon dibaca sampai tuntas sehingga tidak salah mengambil kesimpulan.

Pertanyaan: Dalam sunan At-Tirmidzi ada hadis sbb: Barangsiapa menulis doa di bawah ini dan meletakkannya di dalam kaffan mayit, maka mayit tsb tidak mendapatkan azab kubur dan tidak bertemu dengan malaikat Mungkar dan Nakir. Doa tsb adalah:

لا إله إلا الله والله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له لا إله إلا الله له الملك وله الحمد لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

Sebagian Ulama berkata:
Barangsiapa menulis tasbih di bawah ini, dan meletakkannya di dalam kaffan mayit, maka mayit tsb tidak mendapatkan azab kubur dan ia tidak bertemu dengan malaikat Mungkar dan Nakir. Serta ia memperoleh kelapangan yg Agung. Tasbih tsb adalah:

سبحان من هو بالجلال موحد وبالتوحيد معروف وبالمعارف موصوف وبالصفة على لسان كل قائل رب بالربوبية للعالم قاهر وبالقهر للعالم جبار وبالجبروت عليم حليم وبالحلم والعلم رءوف رحيم سبحانه كما يقولون وسبحانه كما هم يقولون تسبيحا تخشع له السموات والأرض ومن عليهما ويحمدني من حول عرشي اسمي الله وأنا أسرع الحاسبين.

Ibnu 'Ujail berkata:
Barangsiapa menulis doa di bawah ini dan meletakkannya di dalam kaffan mayit, maka mayit tsb tidak ditanyai oleh malaikat Mungkar dan Nakir. Serta ia dipelihara dari azab kubur. Doa tsb adalah:

اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا إني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك وأنك إن تكلني إلى نفسي تقربني من الشر وتباعدني من الخير وإني لا أثق إلا برحمتك فاجعله لي عندك عهدا تؤتنيه يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد

Ibnu' Ujail berkata lagi:
Barangsiapa menulis doa di bawah ini dan meletakkannya, maka ia free dari azab kubur sampai hari kiamat. Doa tsb adalah:

اللهم إني أسألك يا عالم السر يا عظيم الخطر يا خالق البشر يا موقع الظفر يا معروف الأثر يا ذا الطول والمن يا كاشف الضر والمحن يا إله الأولين والآخرين فرج عني همومي واكشف عني غمومي وصل اللهم على سيدنا محمد وسلم

Nah apakah yg dikatakan oleh Ibnu 'Ujail itu shahih, mu'tamad dan bisa diamalkan?

(سئلت) في الترمذي أنه - صلى الله عليه وسلم - قال من كتب هذا الدعاء وجعله بين صدر الميت وكفنه في رقعة لم ينله عذاب القبر ولا يرى منكرا ونكيرا وهو هذا لا إله إلا الله والله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له لا إله إلا الله له الملك وله الحمد لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم قال بعضهم ومثل ذلك ما يكتب من التسبيح الذي قيل فيه إنه مشهور الفضل والبركة من كتبه وجعله بين صدر الميت وكفنه لا يناله عذاب القبر ولا يناله منكر ونكير وله شرح عظيم وهو دعاء الأنس سبحان من هو بالجلال موحد وبالتوحيد معروف وبالمعارف موصوف وبالصفة على لسان كل قائل رب بالربوبية للعالم قاهر وبالقهر للعالم جبار وبالجبروت عليم حليم وبالحلم والعلم رءوف رحيم سبحانه كما يقولون وسبحانه كما هم يقولون تسبيحا تخشع له السموات والأرض ومن عليهما ويحمدني من حول عرشي اسمي الله وأنا أسرع الحاسبين.
وقال ابن عجيل إذا كتب هذا الدعاء وجعل مع الميت في قبره وقاه الله فتنة القبر وعذابه وهو هذا اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا إني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك وأنك إن تكلني إلى نفسي تقربني من الشر وتباعدني من الخير وإني لا أثق إلا برحمتك فاجعله لي عندك عهدا تؤتنيه يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد وقال أيضا من كتب هذا الدعاء في كفن الميت رفع الله عنه العذاب إلى يوم ينفخ في الصور وهو هذا اللهم إني أسألك يا عالم السر يا عظيم الخطر يا خالق البشر يا موقع الظفر يا معروف الأثر يا ذا الطول والمن يا كاشف الضر والمحن يا إله الأولين والآخرين فرج عني همومي واكشف عني غمومي وصل اللهم على سيدنا محمد وسلم اهـ ما قاله ابن عجيل فهل ما نقله صحيح معتمد وهل يفرق بين أن يكتب ويحفظ عن الصديد وأن لا يحفظ عنه.

Jawaban: Imam Ibnu Shalah berkata:
"TIDAK BOLEH MENULIS AL-QURAN SATU HURUF PUN PADA KAFAN, SUPAYA TERPELIHARANYA DARIPADA TERKENA NANAH SI MAYYIT. BEGITU JUGA, TIDAK BOLEH MENULIS SURAT 'UHDAH (TASBIH ATAU DOA YG TELAH DISEBUTKAN).

Pendapat Ibnu Shalah tsb diakui oleh ulama-ulama setelahnya. Dan alasannya pun jelas. Krn setiap ismu a'zham (nama Allah swt atau nama Rasulullah) wajib dijaga, dihormati, diagungkan dan dimuliakan. Serta tidak boleh dihinakan sama sekali. Sedangkan meletakan ismu a'zham (nama Allah swt atau nama Rasulullah) dalam kafan mayit adalah penghinaan yg sempurna. Krn tulisan tsb akan terkena najis, seperti darah, nanah dan seumpamanya.

(فأجبت) بقولي ليس ذلك بصحيح ولا معتمد فقد أفتى الإمام ابن الصلاح بأنه لا يجوز كتابة شيء من القرآن على الكفن صيانة له عن صديد الموتى ومثل ذلك الكتاب الذي يسمونه كتاب العهدة ينبغي أن لا يجوز وأقر ابن الصلاح على ذلك الأئمة بعده وهو ظاهر المعنى جدا فإن القرآن وكل اسم معظم كاسم الله أو اسم نبي له يجب احترامه وتوقيره وتعظيمه ولا شك أن كتابته وجعله في كفن الميت فيه غاية الإهانة له إذ لا إهانة كالإهانة بالتنجيس ونحن نعلم بالضرورة أن ما في كفن الميت لا بد وأن يصيبه بعض دمه أو صديده أو غيرهما من الأعيان النجسة التي بجوفه فكان تحريم وضع ما كتب فيه اسم معظم في كفن الميت مما لا ينبغي التوقف فيه.

Adapun mengenai Hadis dalam Sunan At-Tirmidzi tsb, maka harus dicrosscheck dulu apakah sahih atau tidak. Namun, walaupun tetap tidak boleh diamalkan. Krn Ulama besar dan para Imam-imam mu'tabar telah menyimpulkan sebalik daripada tuntunan hadis. Tentunya mereka punya alasan. Bagaimana tidak, hadis tsb menyalahi aturan baku yg telah disepakati ulama, yakni haram hukumnya menghinakan nama Allah swt dan nama Rasulullah.

وأما ما في الترمذي فيتوقف الاحتجاج به على صحة سنده بل لو فرض صحة سنده لم يعمل به لأن الأئمة نصوا على خلاف مقتضاه فيكون إعراضهم عنه إنما هو لعلة فيه كيف وهو مخالف لهذه القاعدة المعلومة التي لا نزاع فيها وهي أن تنجيس اسم الله ونحوه فيه إهانة له وإهانته محرمة فيكون السبب إلى ذلك محرما نعم إن فرض أن ذلك المكتوب جعل في محل من القبر بحيث أمن عليه يقينا أنه لا يصيبه شيء من الصديد ونحوه لم يبعد القول بالجواز حينئذ لانتفاء علة التحريم السابقة على أنه حينئذ لا يجدي شيئا لأن الشرط كما ذكر عن الترمذي وغيره أن يوضع في كفن الميت فوضعه خارج الكفن لا يفيد شيئا فالحاصل أنه إن وضع في الكفن كان فيه تسبب إلى تنجيس اسم الله تعالى وقد تقرر وبان وظهر حرمة ذلك وإن وضع خارج الكفن لم يفد شيئا لأن ذلك الثواب الذي قيل فيه مشروط بوضعه في الكفن فالصواب عدم كتابة ذلك وعدم وضعه في القبر مطلقا والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب.

Source : https://www.facebook.com/100002648479182/posts/2023218944443035/

Subscribe to receive free email updates:

0 Response to "Masalah Menulis Syahadah Di Kain Kafan"

Posting Komentar